منتديات صوت الكـــارة

شرف لنا أن تزورنا لكن لو انضممت إلينا كعضو مسجل فسيكون في ذلك تشجيع لنا على المزيد من النضال ضد كل أشكال القمع وعلى رأسها تكميم الأصوات الحرة بڭــارتنا . أخي ، أختي مرحبا مرحبا مرحبا.
شرفونا بالانضمام إلى ركبنا وشكرا على المرور.
إمضاء : إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات صوت الكـــارة

شرف لنا أن تزورنا لكن لو انضممت إلينا كعضو مسجل فسيكون في ذلك تشجيع لنا على المزيد من النضال ضد كل أشكال القمع وعلى رأسها تكميم الأصوات الحرة بڭــارتنا . أخي ، أختي مرحبا مرحبا مرحبا.
شرفونا بالانضمام إلى ركبنا وشكرا على المرور.
إمضاء : إدارة المنتدى

منتديات صوت الكـــارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشهادة ضد الفساد دين في أعناقكم

نداء : إلى كل الغيورين على مدينتنا الحبيبة * إلى الضحايا و الشهود و الخصوم* إلى المناضلين الشرفاء أيا كانوا* إلى من يريد أن يسمع صوته* إلى من يريد فضح الفساد* إلي كل مواطن صالح* إلى بسطاء و صعفاء و فقراء كارتنا* إلى من ليس بيدهم حيلة* إلى من يريد أن يغير المنكر بما يستطيع* إلى إخوتنا الموظفين و أخواتنا الموظفات* إلى أعزاءنا العمال المكافحين* إلى سكان الكارة المنكوبة* سارعوا إلى الإدلاء بدلوكم في معركة الحق ضد الباطل* ساهموا في تغيير واقعكم و لو بكلمة* ناضلوا بما تستطيعون* لكن إياكم أن تبقوا ساكتين فمفسدو الكارة يظنون أن سكوتكم رضى ،فهل أنتم راضون ؟ هذا نداء لمن يتوفر على وثائق أو صور أو تسجيلات أو شهادات حية أو كل ما من شأنه أن يفضح خروقات مسؤولينا القدامى أو الجدد أو القادمين و يضع حدا لشططهم و جبروتهم و استهتارهم بالمواطنين ، المرجو إرسال ما تستطيعون إلى علبة الرسائل أسفله* أما الذين لا يتوفرون على شيئ فهم على الأقل يتوفرون على هواتفهم النقالة فليسجلوا لنا كل ما يرونه من تجاوزات في إداراتنا أو حين وصول موعد الانتخابات البرلمانية و الجماعية* سجلوا سجلوا سجلوا وارسلوا رحمكم الله* هذا إيمايل منتديات صوت الكارة نضعه رهن إشارة الجميع : sawtelgara@hotmail.com

هذه أولى بشائر التغيير في الكارة

طوال السنة الماضية رفع شباب الكارة أصواتهم بالاحتجاج و النقد والتنديد و عبروا على سخطهم في مسيرات إلكطرونية انطلاقا من منتدى الكارة ضحية أبنائها ، مرورا بمجموعات و صفحات الفايسبوك ووصولا ألى منتدى المذاكرة ومنتديات صوت الكارة وذلك للتنديد بكل شيء تقريبا من التهميش إلى الفقر ومن انقطاعات الماء والكهرباء الى نهب المال العام ومن الفساد الاخلاقي الى الفساد السياسي ومن صمت المواطنين عن حقوقهم إلى ظلم وتجبرالمسؤولين.. بالنسبة لنا، هذا في حد ذاته يعتبر انقلابا و مؤشرا حقيقيا على كون الكيل فعلا قد طفح بالكارويين وخصوصا شبابهم و على كون قدرتهم على التحمل بلغت مستوى الانفجار.. و كأن الشباب عقدوا العزم على الدخول في حرب استنزاف طويلة ضد الفساد...هذه الحرب التي يحاول مناضلون شباب من تكليلها برفع أصواتهم ميدانيا و في الأنترنت يبثون من خلالها شكواهم و تذمرهم مما أوصلت إليه مدينتهم سياسات النهب و سياسيو المصالح و لسان حالهم يقول أن "الشعب إذا يوما أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر".. و الشعب اليوم يريد و سيستجيب إن شاء الله القدر... كل هذا يدل على أن شبابنا قرروا أخذ المبادرة دون حاجة إلى يد مساعدة من أحد سواء كان حزبا أو نقابة أو جمعية أو مؤطرا متحمسا وهذا في حد ذاته مؤشر كبير على نضج هؤلاء وعلى قرب تحقيقهم لما عجز عنه آبائهم و أجدادهم.أما الأروع فهو اقتصار الأمر على أفراد عاديين قلائل دونا عن الوجوه المعروفة على الساحة الكاروية ..الكارويون إذن لم يعودوا 'خوافين' بالطبيعة.. هذه هي الحقيقة اليوم والتي يجب ان يحسن المسؤولون التعامل معها.. و بهذا وجب الافتخار حقا. و نحن نقول هذا الكلام ، لا بد أن لا ننسى مسألة على جانب كبير من الأهمية والخطورة، و هي أن الشباب لا يجب أن يتحول إلى مجرد آلة لتصنيع الشكاوى والاحتجاج و طلبات الإنصاف و المؤاخذة الإلكطرونية، بل دوره أكبر حتما في هذا التغيير و ذلك بالدخول الى المعمعة والمشاركة الفعالة و الحضور المتميز في الساحة السياسية الكاروية.

هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب

الأمل يجمعنا و إن فرقونا و إن صفدونا .. وإن حاربونا و إن ضايقونا و إن هددونا هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب .. قد جعلوا من السياسة مطية لجشعهم وحاصرونا بالوعود و غاصوا في عروقنا يمتصون دمائنا .. هذا وطننا فليخرجوا من تحت أقنعتهم حيث استوطنوا .. هذا الشباب يسير و إن أنهكه المسير .. يحمل أحلامه على كفه كلها و يجرجر آماله الجافلة إلى حيث تنتظرنا كارة لا يملكها أحـد:كارتنا نحن

ما المطلوب من المناضلين اليوم ؟

ان المسؤولين عن الجزء الأعظم من مآسينا يلقي بعضهم باللائمة على بعض وعلى محيط الكارة المتخلف عموما. لكن الكارويون الشرفاء يعرفون تماما أن أحزاب الكارة الحاكمة أو التي حكمت هي عصابات مستبدة وفاسدة وهي أصل المأساة .وما نراه من الانتفاضة الشبابية على الأنترنت سوى دليل على صحوة سياسية و أخلاقية و دينية كبيرة لدى الشباب الكاروي و هذه الصحوة ماضية في طريقها لإسقاط كل الأحزاب المحلية الفاشلة أو على الأقل إجبارها على تغيير واسع وفعلي في عملها السياسي ، تغيير يضع أسس التغيير الاجتماعي والاقتصادي والسياسي المنشود حيث تتحقق الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية وانبثاق الشخصية الكاروية المتحررة المبدعة ، فكم أعطت الكارة ولا زالت تعطي و ستعطي و في مجالات متعددة ؟. لكن ما المطلوب الآن من بعد هذه الحركية النضالية المتعددة الطرق و المناهج و الخلفيات ؟ المطلوب الآن برنامج يتوحد عليه شبابنا مع شيبنا و يحدد المطالب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية العاجلة و بدقة ، المطلوب برنامج تتعبأ حوله القوى المناضلة الأساسية ويجذب إليه جماهير العمال اليدويين و الزراعيين والموظفين وصغار الفلاحين والتجار والحرفيين والطلاب و العاطلين و النساء... برنامج يضع في أولوياته انتزاع الحقوق السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية لا مجرد المطالبة بها ، برنامج يقوم على احترام خصوصيات مدينتنا و منطقتنا ويضع في مقدمة الأولويات تلبية الحاجات الإنسانية الأولية بعيدا عن منطق السياسة ، برنامج يوجه فيه المنتخبون لخدمة الشعب الكادح ومستقبل شبابه لا لخدمة مصالحهم ومصالح حفنة من الرأسماليين المحليين بجشعهم الذي لا يعرف حدودا.على ألا يبقى هذا البرنامج حبيس الأذهان و الأحلام و الأوراق و الأنترنت و الحناجر بل يجب تفعيله على أرض الواقع و فرضه على النخبة السياسية المحلية عن طريق صناديق الاقتراع. إن المواطن الكاروي المسلوب الإرادة والحقوق يريد اليوم و أكثر من أي يوم مضى شغلا وسكنا وعلاجا وتعليما وخدمات اجتماعية تضامنية وحرية تعبير مضمونة وحرية سياسية حقيقية غير مشروطة... باختصار أبناء الكارة الأحرار يريدون ديمقراطية حقيقية على جميع المستويات و ليس فقط في السياسة، ومن أجل ذلك سيواصلون نضالهم..وإنها لثورة حتى النصر بعون الله

تصويت

ماذا تنوي أن تفعل لتغيير واقع الكارة ؟
بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ) Bar_right38%بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ) Bar_left 38% [ 55 ]
بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ) Bar_right25%بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ) Bar_left 25% [ 36 ]
بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ) Bar_right12%بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ) Bar_left 12% [ 17 ]
بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ) Bar_right5%بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ) Bar_left 5% [ 7 ]
بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ) Bar_right8%بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ) Bar_left 8% [ 11 ]
بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ) Bar_right12%بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ) Bar_left 12% [ 17 ]

مجموع عدد الأصوات : 143

facebook

سحابة الكلمات الدلالية


    بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ)

    إدارة الموقع
    إدارة الموقع


    رقم العضوية : 001
    عدد المساهمات : 474
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010

    بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ) Empty بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 2 : التاريخ)

    مُساهمة من طرف إدارة الموقع الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 2:06 pm


    الساكنة


    * الأصول :

    تشكلت قبيلة المذاكرة في البداية من عنصر بربري تمثله فخذة مليلة وجزء عربي يمثله الاحلاف وولاد صباح.
    مليلة ينتمون في التاريخ القديم لفرع هوارة من أصل ملد شقيق هوار وابن درويش هذا الاخير ترك ابنين بدورهما انشئا اسرتين ، أما الأحفاد الأربعة لأبناء درويش فسوف يعرف جميعهم باسم هوارة لان هوار اكثر شهرة من أشقائه الاخرين كما أنه ايضا الابن الاكبر.
    اثناء الفتح الاسلامي جميع القبائل كانت تحمل اسم هوارة وكانوا يقيمون في طرابلس (ليبيا) بصفة رحل ومن هناك توجهوا الى تونس نتيجة الصراعات المستمرة من تاريخ البربر و كانوا يتراجعون شيئا فشيئا اتجاه الغرب وفي نهاية المطاف تفرقوا.
    واشار ابن خلدون الى ان العديد من المناطق في المغرب تحمل اسم هوارة لانها تقطنها جماعات من هذه القبيلة و انها ترعى قطعان الغنم و مثقلة بالضرائب و من تمت فقدت عزتها و استقلالها
    الذي تميزت به سابقا عندما حقق محاربوها العديد من الانتصارات .لكنها الان مشتتة و اضعف وقد وقعوا في التدهور والمعاناة واصبحوا تحت رحمة القبائل القوية.
    فيما يتعلق بأحلاف فانهم كانوا فخذة من قبيلة معقلية تحت نفس اسم المنشأ في الشمال الشرقي للمغرب. هذا الشعب كان يتألف من فرعين الارمانة و صونباط من نسل عمران ومونبط الاخوة الاشقاء الذين كان والدهم ينحذر من منصور الذي كان والده من سلالة محمد ابن معقل ، وان خبر وصول الاحلاف في تمسنا لا يزال غير مؤكدا.
    و الاحلاف كانت تنتمي الى سليمان بن نجدي بن عمارة الذي كان في فترة ابن خلدون يختار الصحراء مع قطعانه ويتعرض القوافل ويهاجم القرى في منطقة الصحراء الكبرى و هي توجد حتى الان في اخلاف الشاوية و هذه النقطة مشكوك في صحتها.
    الكتاب العرب غير متفقين على اصل ولاد صباح ووفقا لمؤلف كتاب الاستقصاء فإن هذه القبيلة تنتمي الى رياح الهلاليون وهم جزء من ولادالاخضر و منحدرين من عمار الابن الاصغر لرياح .
    ولدى ابن خلدون ينبغي ان تصنف في اسرة عرب معقل والتي من شأنها الارتباط مع الاخضر و نحن نفضل ان نقبل الرأي الاخير .
    المداكرة وولاد علي اغلبيتهم الساحقة تتألف من عرب معقل
    و يبدو من المنطقي ان يصرف من هذه العائلة جزء مما يجب ان تبدو عليه و لو كانت مفقودة في قبيلة اجنبية.
    ويعتقد ان ولاد صباح قدموا من ضفاف ملوية و بدورهم ولاد علي قد يكون لهم اصل معقلي.
    اباء الاحلاف من المرجح ان تنتمي الى ولاد حجلال المنحدر من محمد بن معقل بواسطة دجلال شقيق منصور بن معقل يبذو من الواضح ايضا ان بربر هوارة و عرب معقل اسلاف المداكرة وولاد علي ليست هي القبائل النائية اليوم الا انها تتداخل في مجموعة مصمودة برغواطة التي هي أقوم قبائل تامسنا والتي ينظر إليها انها اهلية واسمها قد اختلف.

    التاريخ :

    المذاكرة وأولاد علي كانت في السابق جزءا من مجموعة ولاد بوعطية التي كانت تحتلها قبل 110 سنوات تقريبا مكارطو ونيو وجزء من القبيلة الحالية لقراب.
    خلال حرب الطرفين ولاد بورزق وولاد بوعطية ناشدت المذاكرة مجموعة مزاب ، هذا التحالف المؤقت تحول على حساب المداكرة... ومزاب التي هي الجزء الشرقي من المنطقة كانت قد سقطت في أيدي أهل تادلة وأحدتت إنشقاقا أثناء الصراع وانقلبت على المداكرة وبعد انهزام الأخيرة تراجعت إلى قرب MAGARTO وطردوا بدورهم الزيايدة وولاد زيان لتجمع شهاونة ومنذ ذلك الوقت صرحت المذاكرة إلى أنها لم توقع أي تحالف بين قبيلة المداكرة وقبيلة ولاد علي في عهد المولى سليمان قي سنة 1805 .
    وأول هؤلاء القياد على ما يبدو كان بوشعيب بن عثمان ولكن أشهرهم موكريون وإسمه الحقيقي محمد بن عبد الخالق الخلوفي الحريزي . رأينا كيف انهارت سلطة كريرون ومن الصعب تحديد الفترة التي تم فيها الإفراج عن المداكرة وولاد علي من هيمنة برشيد. حسب رواية السكان الأصليين، لم تستمر هذه الهيمنة في عهد مولاي عبد الرحمن (59.1882) إلا على المداكرة وولاد حريز. أخر قايد حريزي حكم في الماضي المداكرة يبدو أنه سي عبد السلام برشيد في عهد مولاي عبد العزيز لكن سلطته كان معترف بها فقط عند أولاد علي وولاد صباح الذين احتلوا السهل (موالين لوطى) ولا يمكن أن تمتد إلى الأحلاف ولا حتى مليلة عند الغابة ( موالين الغابة) الذين هم واردون في ظهر التعيين.
    ولكن فخذةالأحلاف ومليلة كان يحكمها أحد أعضائها وكان خليفة القايد يقوم بجولات متكررة في القبيلة وكان يستقبل ببرود من قبل الشيوخ وبالحجارة وحتى البنادق من قبل السكان.
    و المداكرة ولا سيما موالين الغابة في الواقع قد حافظت على بعض استقلالها فيما يتعلق بالمخزن فاثناء تولية عبد العزيز قدموا خضوعهم كباقي قبائل الشاوية في الظاهر على الأقل
    ولكنهم سارعوا إلى التخلي على السلطان عندما لاحظوا علاقته مع الأوربيين والمعاهدات التي وقعها معهم.
    غابات المداكرة أصبحت مكان لجوء الخاضعين / ولاد حريز، دكالة بني مسكين وغيرهم للهروب من هيمنة سي عبد السلام برشيد وغيره من القياد، وكان المذاكرة واللاجئين يعيشون في حالة من الفوضى وينظمون الشرطة بنفسهم وكانوا ينظمون جوقة la Djaouka.
    المذاكرة وولاد علي رأت في مولاي حفيظ محرر المغرب والمجاهد الذي من شأنه طرد الفرنسيين وتخليص البلد من سلطان لا يستحقها وإلغاء المعاهدات التي أبرمها مع الأوربيين.
    ولم يعترفوا بمولاي عبد الحفيظ إلا بعد أن وعدهم عن طريق إبن عمه مولاي رشيد أنه سيخلص البلاد من الأجانب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 12:22 pm