منتديات صوت الكـــارة

شرف لنا أن تزورنا لكن لو انضممت إلينا كعضو مسجل فسيكون في ذلك تشجيع لنا على المزيد من النضال ضد كل أشكال القمع وعلى رأسها تكميم الأصوات الحرة بڭــارتنا . أخي ، أختي مرحبا مرحبا مرحبا.
شرفونا بالانضمام إلى ركبنا وشكرا على المرور.
إمضاء : إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات صوت الكـــارة

شرف لنا أن تزورنا لكن لو انضممت إلينا كعضو مسجل فسيكون في ذلك تشجيع لنا على المزيد من النضال ضد كل أشكال القمع وعلى رأسها تكميم الأصوات الحرة بڭــارتنا . أخي ، أختي مرحبا مرحبا مرحبا.
شرفونا بالانضمام إلى ركبنا وشكرا على المرور.
إمضاء : إدارة المنتدى

منتديات صوت الكـــارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشهادة ضد الفساد دين في أعناقكم

نداء : إلى كل الغيورين على مدينتنا الحبيبة * إلى الضحايا و الشهود و الخصوم* إلى المناضلين الشرفاء أيا كانوا* إلى من يريد أن يسمع صوته* إلى من يريد فضح الفساد* إلي كل مواطن صالح* إلى بسطاء و صعفاء و فقراء كارتنا* إلى من ليس بيدهم حيلة* إلى من يريد أن يغير المنكر بما يستطيع* إلى إخوتنا الموظفين و أخواتنا الموظفات* إلى أعزاءنا العمال المكافحين* إلى سكان الكارة المنكوبة* سارعوا إلى الإدلاء بدلوكم في معركة الحق ضد الباطل* ساهموا في تغيير واقعكم و لو بكلمة* ناضلوا بما تستطيعون* لكن إياكم أن تبقوا ساكتين فمفسدو الكارة يظنون أن سكوتكم رضى ،فهل أنتم راضون ؟ هذا نداء لمن يتوفر على وثائق أو صور أو تسجيلات أو شهادات حية أو كل ما من شأنه أن يفضح خروقات مسؤولينا القدامى أو الجدد أو القادمين و يضع حدا لشططهم و جبروتهم و استهتارهم بالمواطنين ، المرجو إرسال ما تستطيعون إلى علبة الرسائل أسفله* أما الذين لا يتوفرون على شيئ فهم على الأقل يتوفرون على هواتفهم النقالة فليسجلوا لنا كل ما يرونه من تجاوزات في إداراتنا أو حين وصول موعد الانتخابات البرلمانية و الجماعية* سجلوا سجلوا سجلوا وارسلوا رحمكم الله* هذا إيمايل منتديات صوت الكارة نضعه رهن إشارة الجميع : sawtelgara@hotmail.com

هذه أولى بشائر التغيير في الكارة

طوال السنة الماضية رفع شباب الكارة أصواتهم بالاحتجاج و النقد والتنديد و عبروا على سخطهم في مسيرات إلكطرونية انطلاقا من منتدى الكارة ضحية أبنائها ، مرورا بمجموعات و صفحات الفايسبوك ووصولا ألى منتدى المذاكرة ومنتديات صوت الكارة وذلك للتنديد بكل شيء تقريبا من التهميش إلى الفقر ومن انقطاعات الماء والكهرباء الى نهب المال العام ومن الفساد الاخلاقي الى الفساد السياسي ومن صمت المواطنين عن حقوقهم إلى ظلم وتجبرالمسؤولين.. بالنسبة لنا، هذا في حد ذاته يعتبر انقلابا و مؤشرا حقيقيا على كون الكيل فعلا قد طفح بالكارويين وخصوصا شبابهم و على كون قدرتهم على التحمل بلغت مستوى الانفجار.. و كأن الشباب عقدوا العزم على الدخول في حرب استنزاف طويلة ضد الفساد...هذه الحرب التي يحاول مناضلون شباب من تكليلها برفع أصواتهم ميدانيا و في الأنترنت يبثون من خلالها شكواهم و تذمرهم مما أوصلت إليه مدينتهم سياسات النهب و سياسيو المصالح و لسان حالهم يقول أن "الشعب إذا يوما أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر".. و الشعب اليوم يريد و سيستجيب إن شاء الله القدر... كل هذا يدل على أن شبابنا قرروا أخذ المبادرة دون حاجة إلى يد مساعدة من أحد سواء كان حزبا أو نقابة أو جمعية أو مؤطرا متحمسا وهذا في حد ذاته مؤشر كبير على نضج هؤلاء وعلى قرب تحقيقهم لما عجز عنه آبائهم و أجدادهم.أما الأروع فهو اقتصار الأمر على أفراد عاديين قلائل دونا عن الوجوه المعروفة على الساحة الكاروية ..الكارويون إذن لم يعودوا 'خوافين' بالطبيعة.. هذه هي الحقيقة اليوم والتي يجب ان يحسن المسؤولون التعامل معها.. و بهذا وجب الافتخار حقا. و نحن نقول هذا الكلام ، لا بد أن لا ننسى مسألة على جانب كبير من الأهمية والخطورة، و هي أن الشباب لا يجب أن يتحول إلى مجرد آلة لتصنيع الشكاوى والاحتجاج و طلبات الإنصاف و المؤاخذة الإلكطرونية، بل دوره أكبر حتما في هذا التغيير و ذلك بالدخول الى المعمعة والمشاركة الفعالة و الحضور المتميز في الساحة السياسية الكاروية.

هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب

الأمل يجمعنا و إن فرقونا و إن صفدونا .. وإن حاربونا و إن ضايقونا و إن هددونا هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب .. قد جعلوا من السياسة مطية لجشعهم وحاصرونا بالوعود و غاصوا في عروقنا يمتصون دمائنا .. هذا وطننا فليخرجوا من تحت أقنعتهم حيث استوطنوا .. هذا الشباب يسير و إن أنهكه المسير .. يحمل أحلامه على كفه كلها و يجرجر آماله الجافلة إلى حيث تنتظرنا كارة لا يملكها أحـد:كارتنا نحن

ما المطلوب من المناضلين اليوم ؟

ان المسؤولين عن الجزء الأعظم من مآسينا يلقي بعضهم باللائمة على بعض وعلى محيط الكارة المتخلف عموما. لكن الكارويون الشرفاء يعرفون تماما أن أحزاب الكارة الحاكمة أو التي حكمت هي عصابات مستبدة وفاسدة وهي أصل المأساة .وما نراه من الانتفاضة الشبابية على الأنترنت سوى دليل على صحوة سياسية و أخلاقية و دينية كبيرة لدى الشباب الكاروي و هذه الصحوة ماضية في طريقها لإسقاط كل الأحزاب المحلية الفاشلة أو على الأقل إجبارها على تغيير واسع وفعلي في عملها السياسي ، تغيير يضع أسس التغيير الاجتماعي والاقتصادي والسياسي المنشود حيث تتحقق الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية وانبثاق الشخصية الكاروية المتحررة المبدعة ، فكم أعطت الكارة ولا زالت تعطي و ستعطي و في مجالات متعددة ؟. لكن ما المطلوب الآن من بعد هذه الحركية النضالية المتعددة الطرق و المناهج و الخلفيات ؟ المطلوب الآن برنامج يتوحد عليه شبابنا مع شيبنا و يحدد المطالب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية العاجلة و بدقة ، المطلوب برنامج تتعبأ حوله القوى المناضلة الأساسية ويجذب إليه جماهير العمال اليدويين و الزراعيين والموظفين وصغار الفلاحين والتجار والحرفيين والطلاب و العاطلين و النساء... برنامج يضع في أولوياته انتزاع الحقوق السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية لا مجرد المطالبة بها ، برنامج يقوم على احترام خصوصيات مدينتنا و منطقتنا ويضع في مقدمة الأولويات تلبية الحاجات الإنسانية الأولية بعيدا عن منطق السياسة ، برنامج يوجه فيه المنتخبون لخدمة الشعب الكادح ومستقبل شبابه لا لخدمة مصالحهم ومصالح حفنة من الرأسماليين المحليين بجشعهم الذي لا يعرف حدودا.على ألا يبقى هذا البرنامج حبيس الأذهان و الأحلام و الأوراق و الأنترنت و الحناجر بل يجب تفعيله على أرض الواقع و فرضه على النخبة السياسية المحلية عن طريق صناديق الاقتراع. إن المواطن الكاروي المسلوب الإرادة والحقوق يريد اليوم و أكثر من أي يوم مضى شغلا وسكنا وعلاجا وتعليما وخدمات اجتماعية تضامنية وحرية تعبير مضمونة وحرية سياسية حقيقية غير مشروطة... باختصار أبناء الكارة الأحرار يريدون ديمقراطية حقيقية على جميع المستويات و ليس فقط في السياسة، ومن أجل ذلك سيواصلون نضالهم..وإنها لثورة حتى النصر بعون الله

تصويت

ماذا تنوي أن تفعل لتغيير واقع الكارة ؟

 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

facebook

سحابة الكلمات الدلالية


    بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 6 : التدين)

    إدارة الموقع
    إدارة الموقع


    رقم العضوية : 001
    عدد المساهمات : 474
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010

    بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 6 : التدين) Empty بحث لنيل الإجازة حول تاريخ المذاكرة (الجزء 6 : التدين)

    مُساهمة من طرف إدارة الموقع الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 4:11 pm

    التديّن :

    الشرفاء:

    الشرفاء كان يتم تمثيلهم من قبل عائلتين هما : ولاد بن اسماعيل وولاد سيدي أحمد ..
    - ولاد بن إسماعيل يمتلكون ظهائر من السلالة العلوية منذ عهد مولاي إسماعيل إلى مولاي عبد العزيز مرورا بسيدي محمد بن عبد الله ، مولاي عبد الرحمن ، سيدي محمد بن عبد الرحمن ، مولاي الحسن (ظهيرين) ومولاي عبد العزيز.
    الظهيرين الأولين يصعب قراءتهما لأن الحبر قد تلاشى مع مرور الزمن. هذه الظهائر يكرر بعضها البعض والظهائر الأخيرة تعدد الصلاحيات الممنوحة لشرفاء ولاد بن سماعيل من قبل مولاي إسماعيل ، و آخرهما مؤرخ في 6 جمادى الثانية لسنة 1313 ويتصدر الظهير خاتم مولاي عبد العزيز على الشكل التالي :
    عبد العزيز بن الحسن بن محمد وفقه الله - سنة 1312
    محتوى الظهير هو على الشكل التالي:
    نجدد للمرابطين الشرفاء سليل القديس والصالح سيدي محمد بن إسماعيل الذي يسكن بلاد تامسنا نمنح الحقوق عبر الظهير من أسلافنا الموقربين وسوف تكون خاضعة لتقدير واحترام الجميع كما يستلزم معاملة هؤلاء الموظفين والحكام على تطبيق هذا الظهير ضمانا لإمتثال النظام ليدينا صدر في 6 جمادى الثانية لسنة 1313.

    الحياة الدينية :

    - الطائفة (الأخوة) التي كانت الأكثر إنتشارا في منطقة الكارة ( بوشرون) هم البوعزاويين ومركزها عند الحاج أحمد بلخطيب المقدم.و يمكن القول بأن 70 في المائة من الأهالي أتباع طرق مختلفة ينتمون إلى هذه الطائفة وعدد منهم ذهب أحيانا إلى مراكش للزيارة مع البوعزاوي الذي توفي مؤخرا.
    - و من حيث عدد الأتباع التيجانيين الذين أتوا مباشرة بعد البوعزاويين و قد كانوا متعاطفين مع الفرنسيين - فإن الأهالي الذين كانوا يخشون من إنتقام الفرنسيين لكونهم ينتمون إلى وسط عدائي للفرنسيين انضموا إلى الطريقة التيجانية للاحتماء بها ، مما جعل البوعزاويين ينضمون إلى الطائفة التيجانية وملزمين بوردها.
    - عيساوة والحمادشة وكناوة لم تكن لديهم مراكز عند المداكرة ولا في ولاد علي ، و لم يكونوا منظمين ومن حين لآخر كانت تقام جولات من الزيارة يقوم بها المقدم.
    - أما الكتانيين ، القادريين ، و الناصريين ، فكان لديهم عدد قليل من الأتباع.
    - لا نزال نجد العديد من الرماة (الرمى) عند المداكرة وولاد علي ، لكن الطابع الديني أو بالأحرى الغرض الأصلي من هذا التنظيم قد تغير تماما: فلقد كان الرماة يجتمعون في بعض الأحيان في غابة المداكرة من أجل إصطياد الخنزير ، وكان مقدمهم هو القايد محمد بن العربي الحسني الزيدي الحلفي ، وبموجب أوامر هذا المقدم يوجد أشياخ للرماة.

    الزاوية، القبة، الحوش :

    * لم تكن توجد سوى زاويتين لكل من القبيلتين :
    تلك التي لفقرة ولاد سيدي أحمد (ولاد علي) وزاوية البوعزاويين عند ولاد صباح هذه الأخيرة مقدمها الحاج أحمد بلخطيب/
    * وعلى العكس فالقبات كانت كثيرة جدا:
    - سيدي أحمد الغندور ولالة دهيسة عند ولاد علي.
    - سيدي موسى بن نايب ، سيدي أحمد بن عليان ، سيدي محمد بن مجاعب و سيدي الغزواني عند ولاد صباح.
    - سيدي عسيلة وسيدي الغزواني ، وسيدي قاسم ، وسيدي محمد محجاب ، سيدي مول طلعة ، وسيدي برشيد وحجامة المواريد ، عند الأحلاف .
    - سيدي مبارك ، سيدي مول كحرى ، مولاي دريس ، سيدي محمد بوغولافة و سيدي الحاج عبد السلام عند مليلة.
    * نجد أيضا العديد من الأحواش :
    - ولاد علي : سيدي عبد الرحمان ، سيدي محمد الشريف ، سيدي مبارك ، سيدي محمد بن عاريف ، سيدي محمد بن عاريف ، سيدي علي بن يفو.
    - ولاد صباح : سيدي بولغمان ، دومت السوالم ، سيدي مسعود (العناب) ، سيدي محمد بن عبد الله ، سيدي مبارك ، سيدي بن نوار ، سيدي أحمد التاغي.
    - أحلاف : سيدي بوعبيد ، لالة عيشة، سيدي علي بن براهيم
    - مليلة : سيدي أحمد بن عالم ، سيدي محمد، سيدي اشعاعي ، سيدي دهيبي ، سيدي علي الأدرع ، سيدي فارس ، سيدي أحمد الشريف ، سيدي بورمانة.
    القبة والحوش في معظمها مخصصة لأغراض الزيارة، حيث كانت النساء تحرقن مجموعة أشياء مساء الخميس ومساء الأحد.

    الموسم:

    الموسم الوحيد الذي كان ينعقد سنويا عند المذاكرة كان يقام في ماغوس و كان يتردد عليه كل من زعير ، زيايدة ، ولاد حريز ومزاب ، و كذا عدد كبير من الشيخات و كلنت تأتين من القبـائل المجاورة وحتى من القبائل البعيدة مثل : دكالة ، بني مسكين.... كما كان يتجمع به عيساوة ، ولاد سيدي رحال ، ولاد سيدي أحمدا موسى وحتى القادريين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 10:57 am