منتديات صوت الكـــارة

شرف لنا أن تزورنا لكن لو انضممت إلينا كعضو مسجل فسيكون في ذلك تشجيع لنا على المزيد من النضال ضد كل أشكال القمع وعلى رأسها تكميم الأصوات الحرة بڭــارتنا . أخي ، أختي مرحبا مرحبا مرحبا.
شرفونا بالانضمام إلى ركبنا وشكرا على المرور.
إمضاء : إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات صوت الكـــارة

شرف لنا أن تزورنا لكن لو انضممت إلينا كعضو مسجل فسيكون في ذلك تشجيع لنا على المزيد من النضال ضد كل أشكال القمع وعلى رأسها تكميم الأصوات الحرة بڭــارتنا . أخي ، أختي مرحبا مرحبا مرحبا.
شرفونا بالانضمام إلى ركبنا وشكرا على المرور.
إمضاء : إدارة المنتدى

منتديات صوت الكـــارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشهادة ضد الفساد دين في أعناقكم

نداء : إلى كل الغيورين على مدينتنا الحبيبة * إلى الضحايا و الشهود و الخصوم* إلى المناضلين الشرفاء أيا كانوا* إلى من يريد أن يسمع صوته* إلى من يريد فضح الفساد* إلي كل مواطن صالح* إلى بسطاء و صعفاء و فقراء كارتنا* إلى من ليس بيدهم حيلة* إلى من يريد أن يغير المنكر بما يستطيع* إلى إخوتنا الموظفين و أخواتنا الموظفات* إلى أعزاءنا العمال المكافحين* إلى سكان الكارة المنكوبة* سارعوا إلى الإدلاء بدلوكم في معركة الحق ضد الباطل* ساهموا في تغيير واقعكم و لو بكلمة* ناضلوا بما تستطيعون* لكن إياكم أن تبقوا ساكتين فمفسدو الكارة يظنون أن سكوتكم رضى ،فهل أنتم راضون ؟ هذا نداء لمن يتوفر على وثائق أو صور أو تسجيلات أو شهادات حية أو كل ما من شأنه أن يفضح خروقات مسؤولينا القدامى أو الجدد أو القادمين و يضع حدا لشططهم و جبروتهم و استهتارهم بالمواطنين ، المرجو إرسال ما تستطيعون إلى علبة الرسائل أسفله* أما الذين لا يتوفرون على شيئ فهم على الأقل يتوفرون على هواتفهم النقالة فليسجلوا لنا كل ما يرونه من تجاوزات في إداراتنا أو حين وصول موعد الانتخابات البرلمانية و الجماعية* سجلوا سجلوا سجلوا وارسلوا رحمكم الله* هذا إيمايل منتديات صوت الكارة نضعه رهن إشارة الجميع : sawtelgara@hotmail.com

هذه أولى بشائر التغيير في الكارة

طوال السنة الماضية رفع شباب الكارة أصواتهم بالاحتجاج و النقد والتنديد و عبروا على سخطهم في مسيرات إلكطرونية انطلاقا من منتدى الكارة ضحية أبنائها ، مرورا بمجموعات و صفحات الفايسبوك ووصولا ألى منتدى المذاكرة ومنتديات صوت الكارة وذلك للتنديد بكل شيء تقريبا من التهميش إلى الفقر ومن انقطاعات الماء والكهرباء الى نهب المال العام ومن الفساد الاخلاقي الى الفساد السياسي ومن صمت المواطنين عن حقوقهم إلى ظلم وتجبرالمسؤولين.. بالنسبة لنا، هذا في حد ذاته يعتبر انقلابا و مؤشرا حقيقيا على كون الكيل فعلا قد طفح بالكارويين وخصوصا شبابهم و على كون قدرتهم على التحمل بلغت مستوى الانفجار.. و كأن الشباب عقدوا العزم على الدخول في حرب استنزاف طويلة ضد الفساد...هذه الحرب التي يحاول مناضلون شباب من تكليلها برفع أصواتهم ميدانيا و في الأنترنت يبثون من خلالها شكواهم و تذمرهم مما أوصلت إليه مدينتهم سياسات النهب و سياسيو المصالح و لسان حالهم يقول أن "الشعب إذا يوما أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر".. و الشعب اليوم يريد و سيستجيب إن شاء الله القدر... كل هذا يدل على أن شبابنا قرروا أخذ المبادرة دون حاجة إلى يد مساعدة من أحد سواء كان حزبا أو نقابة أو جمعية أو مؤطرا متحمسا وهذا في حد ذاته مؤشر كبير على نضج هؤلاء وعلى قرب تحقيقهم لما عجز عنه آبائهم و أجدادهم.أما الأروع فهو اقتصار الأمر على أفراد عاديين قلائل دونا عن الوجوه المعروفة على الساحة الكاروية ..الكارويون إذن لم يعودوا 'خوافين' بالطبيعة.. هذه هي الحقيقة اليوم والتي يجب ان يحسن المسؤولون التعامل معها.. و بهذا وجب الافتخار حقا. و نحن نقول هذا الكلام ، لا بد أن لا ننسى مسألة على جانب كبير من الأهمية والخطورة، و هي أن الشباب لا يجب أن يتحول إلى مجرد آلة لتصنيع الشكاوى والاحتجاج و طلبات الإنصاف و المؤاخذة الإلكطرونية، بل دوره أكبر حتما في هذا التغيير و ذلك بالدخول الى المعمعة والمشاركة الفعالة و الحضور المتميز في الساحة السياسية الكاروية.

هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب

الأمل يجمعنا و إن فرقونا و إن صفدونا .. وإن حاربونا و إن ضايقونا و إن هددونا هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب .. قد جعلوا من السياسة مطية لجشعهم وحاصرونا بالوعود و غاصوا في عروقنا يمتصون دمائنا .. هذا وطننا فليخرجوا من تحت أقنعتهم حيث استوطنوا .. هذا الشباب يسير و إن أنهكه المسير .. يحمل أحلامه على كفه كلها و يجرجر آماله الجافلة إلى حيث تنتظرنا كارة لا يملكها أحـد:كارتنا نحن

ما المطلوب من المناضلين اليوم ؟

ان المسؤولين عن الجزء الأعظم من مآسينا يلقي بعضهم باللائمة على بعض وعلى محيط الكارة المتخلف عموما. لكن الكارويون الشرفاء يعرفون تماما أن أحزاب الكارة الحاكمة أو التي حكمت هي عصابات مستبدة وفاسدة وهي أصل المأساة .وما نراه من الانتفاضة الشبابية على الأنترنت سوى دليل على صحوة سياسية و أخلاقية و دينية كبيرة لدى الشباب الكاروي و هذه الصحوة ماضية في طريقها لإسقاط كل الأحزاب المحلية الفاشلة أو على الأقل إجبارها على تغيير واسع وفعلي في عملها السياسي ، تغيير يضع أسس التغيير الاجتماعي والاقتصادي والسياسي المنشود حيث تتحقق الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية وانبثاق الشخصية الكاروية المتحررة المبدعة ، فكم أعطت الكارة ولا زالت تعطي و ستعطي و في مجالات متعددة ؟. لكن ما المطلوب الآن من بعد هذه الحركية النضالية المتعددة الطرق و المناهج و الخلفيات ؟ المطلوب الآن برنامج يتوحد عليه شبابنا مع شيبنا و يحدد المطالب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية العاجلة و بدقة ، المطلوب برنامج تتعبأ حوله القوى المناضلة الأساسية ويجذب إليه جماهير العمال اليدويين و الزراعيين والموظفين وصغار الفلاحين والتجار والحرفيين والطلاب و العاطلين و النساء... برنامج يضع في أولوياته انتزاع الحقوق السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية لا مجرد المطالبة بها ، برنامج يقوم على احترام خصوصيات مدينتنا و منطقتنا ويضع في مقدمة الأولويات تلبية الحاجات الإنسانية الأولية بعيدا عن منطق السياسة ، برنامج يوجه فيه المنتخبون لخدمة الشعب الكادح ومستقبل شبابه لا لخدمة مصالحهم ومصالح حفنة من الرأسماليين المحليين بجشعهم الذي لا يعرف حدودا.على ألا يبقى هذا البرنامج حبيس الأذهان و الأحلام و الأوراق و الأنترنت و الحناجر بل يجب تفعيله على أرض الواقع و فرضه على النخبة السياسية المحلية عن طريق صناديق الاقتراع. إن المواطن الكاروي المسلوب الإرادة والحقوق يريد اليوم و أكثر من أي يوم مضى شغلا وسكنا وعلاجا وتعليما وخدمات اجتماعية تضامنية وحرية تعبير مضمونة وحرية سياسية حقيقية غير مشروطة... باختصار أبناء الكارة الأحرار يريدون ديمقراطية حقيقية على جميع المستويات و ليس فقط في السياسة، ومن أجل ذلك سيواصلون نضالهم..وإنها لثورة حتى النصر بعون الله

تصويت

ماذا تنوي أن تفعل لتغيير واقع الكارة ؟

 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

facebook

سحابة الكلمات الدلالية


4 مشترك

    الڭــارة بين مول المڭـانة و مول الحصانة

    حديدان لحرامي
    حديدان لحرامي


    عدد المساهمات : 83
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/10/2010

    الڭــارة بين مول المڭـانة و مول الحصانة Empty الڭــارة بين مول المڭـانة و مول الحصانة

    مُساهمة من طرف حديدان لحرامي الأربعاء يونيو 01, 2011 11:45 pm

    ترى ما الفرق بين الورد و الحمام ؟ إنه الفرق بين الغيس و الظلام ؟
    و ترى ما الفرق بين السلطان طويل اللسان مكرم الخوّان و بين أمير دولة البقر فخامة المحامي الفقيهي عمر ؟؟؟
    هذا شفر و هذا شفر، الأول شد و عصر و الثاني ضرب و عبر واحد حصل ولاخر نكر.
    لكن الشفرة فن و عمل مقنن فهنالك من يذبح الميزانية من الوذن للودن و هنالك من يبقى يدهن و يدهن حتى تبان الدقة بحال الجن.
    لنعود إلى الوقائع و لنتأمل في مسيرة الرايسين و إن كانا في الأصل وجهين لعملة واحدة هي الكرمومة لي خلات الناس مذلولة مهمومة.
    السيك مكرم عن قلة فهم و عن جهل بالقانون و استهتار بالتحول من زمن السيبة إلى زمن المحاسبة ولو نسبيا ، ظن أن كل شيئ مباح و أن الصحافة و المعارضة و المشرع و لجان التفتيش مجرد نباح في نباح فضرب الكاغط على الكارة و دخل على الميزانية دخلة عريس على عروسه فلم يمتلك نفسه من فرط جمال العروسة فثقب الورقة من اليوم الأول و لم يراع في عملية الثقيب لا نحافة جسدها الغض ولا الصدمات التي سبق و تعرضت لها لما اغتصبها بعض عزارى الدوار قبله، و لانفتانه بطراوة عود العروسة جعل عريس الغفلة و كانت الغفلة نيت من كل يوم ليلة دخلة و تعجب الخلق من فحولة هذا الكيدار أليس هو الذي كان يلقب نفسه بالعاود فهم لم يروا في حياتهم و لا حياة من سبقوهم رجلا له كل هذه القدرة على إتيان الميزانية و استنكر بعضهم أنه يأتيها من قبلها و حتى من دبرها و أنه لم يترك ورقة في جسدها إلا و ثقبها و كان كل مرة يترك ثقبا غائرا و جرحا نازفا...و مع فضاضته و غلضته مع العروسة كان السيك العاود طيبا و خدوما مع أهلها ، بل كان يظهر من الشهامة لعائلتها و جيرانها و معارفها ما جعل الجميع يشهد له بالرجولة و النبل و الكرم و مع مرور الأيام تعالت صيحات العروسة فبدأ البعض يشك في كونها أسعد ما تكون مع فحلها و تأكد الجميع في الأخير أنها استحملت أكثر مما ينبغي لكن أحدا لم يقف في وجه العاود بو الشكاكل و كلشي في ديك الورطة بقى حاصل حتى أتى أمر ربك من فوق رحمة بالضحية و شفقة بأهلها فقام قاضي الرياس بعملية خلع و تنفست العروسة الصعداء.
    و قلنا عامرها ما بقات تدار بينا و هاذ المرة نحضيو مع الخطّاب حضيانا مبينا باش منبقاوش نتصيدو بحال الأرانب .
    و جاء لعروستنا بعد مدة وجيزة عريس فيه كل مواصفات الزوج الصالح الناجح الفالح فهو شاب و أنيق و غني و مثقف و فوق كل ذلك محامي و ظنت أن السعد قد حل أخيرا ببابها و أقيم العرس و جاو الهديات و شطحو الشيخات و تفرقت لغرامات و أعطي صداق كبير لأهل العروسة و ظن الجميع أنهم قد طووا صفحى الماضي و أن عروستهم ستعيش عيشة لم تحلم بها أبدا.
    و فعلا كانت معاملة العريس الجديد مع جيب العروسة معاملة النبلاء فلم يطمع في سنتيم واحد من مدخراتها و كان لا يقترب من ميزانية قلبها إلا ملاطفا و مغازلا لكن أبدا لم يلمسها و لم يثقب ورقة و لم يقمش و يعض و يغتصب و يقلب و يشقلب مثل سابقه و لقد ساعده تكوينه القانوني على تجنب الاغتصاب و ثقيب الاوراق لأنه كان ملما بعواقب مثل هذه الجراءم و لكنه بالمقابل و عكس سابقه سرعان ما تسوّف لأهل العروسة الذين قبلوا به زوجا ربما لأنه لم ينس أنهم كانوا قد رفضوه في مرة سابقة عندما كان قد ترشح لنيل يد ابنتهم و ربما لأنه لم يغفر لهم كل المال الذي أخذوه منه صداقا و مهرا أو ربما أنه يريد عروسة بدون أهل أو عروسة أهلها من الأغنياء ليحسن حالته الاجتماعية أكثر فأكثر...لذلك شرع و من الأول في ابتزاز أهل العروسة واستغلال ممتلكاتهم والتكبر عليهم واستقبالهم على رصيف قصر بلديته عندما يأتونه ضيوفا ... صحيح أنه لم يمسس جسد العروسة بسوء و لكن كان ذلك لكي لا يترك أثر سوء معاملة أو تعنيف على جسدها فلا يجد قضاة الخلع بماذا يتهمونه ، لكنه مع ذلك أهملها فكان يتركها متسخة و لا يشتري لها بيجامة في أيام الأعياد كما يفعل الازواج الكرماء ولا يجيب لها حتى مسكة أو فنيدة كما يفعل العرسان الجدد ، لا ننكر أنه مرة مرة كان يجلب لها بعض الماكياج و قرعة ريحة حتى لا يشم الجيران خنزها و حتى يرى الغرباء وجهها مزينا فيظنون أنها ست العرايس لكن العارفين بكنه الزيجات الناجحات لم تكن تخفى عليهم خنونة كان العكر الأحمر يحاول أن يخفيها...و كان عريسنا مرة مرة يقيم حفلات تتخللها عروض في التبوريدة و شطحات شيخاواتية و طبالة و غياطة كي يظن الناس أن الله قد أنعم على عروستنا بزوج يحيطها بكل ما هو بهيج و يحاول جهده إدخال الغبطة إلى قلبها.و لكي يبين حنة يديه تعرض بالإساءة لكثير من خادمات البيت المسكينات فضرب منهم من ضرب و لم يرقي منهن من خالفته و أرسل تحذيرات لكثيرات و أعلن الحرب عليهن جميعا رغم تحصنهن بنقابة خادمات مولات الدار ووضع على رأس غرف الدار خادماته المخلصات و أعطاهن مسؤوليات تسيير مصالح الخيمة...
    هذا تحليل لواقعنا في السنين الأخيرة و بلغة أهل البلد و من كان يفضل الأسلوب الديريكتي فإن السيك مكرم قام باختلاس وتبديد أموال عمومية وتزوير وثائق تجارية وإدارية و نهب الميزانية نهبا و في المقابل عامل المواطن أحسن ما يكون و كان يوحي له بأنه دائما في صفه بالتهرنيط في وجه الموظفين الغلابى و بالتبوريض أمام المسؤولين.ولقد عرفت ولايتيه عدة اختلالات تهم تنفيذ النفقات العمومية ، ومنها إنجاز أشغال خارج إطار الصفقات وإعداد كشوفات تفصيلية غير مطابقة لجداول المنجزات مثلما حدث في صفقات تزويد إحدى التجزئات الجماعية بالماء الصالح للشرب وأشغال إنهاء التطهير السائل والطرق بالتجزئة الجماعية للكارة بمبلغ مليون و343 ألف درهم، وكذا الصفقة المتعلقة بأشغال كهربة التجزئة الجماعية لمدينة الكارة بمبلغ 352 ألف درهم.دون أن نغفل عن الإعانات النقدية التي كان يقدمها لفائدة أعضاء المجلس الجماعي ، وكذا لفائدة أشخاص وموظفين جماعيين عن طريق توقيع رئيس المجلس الجماعي السابق سندات طلب تمكن من الحصول على مبلغ الإعانة نقدا من شركة خاصة، لتتم تسوية هذه العمليات لاحقا من خلال سندات طلب وفواتير صورية تتضمن مبالغ أكبر ترسل إلى القابض لأدائها. كما قام بتحمل نفقات لا تندرج ضمن تحملات الجماعة الحضرية للكارة، منها شراء كتب مدرسية ومواد غذائية، وإطارات مطاطية لفائدة بعض الاشخاص ، كما قام الرئيس بشراء أضحية العيد لأحد أعضاء المجلس الجماعي بقيمة 5000 درهم وشراء بطاقات تعبئة الهاتف النقال وأداء مبالغ مالية تهم أثمنة مشروبات بمقاهي المدينة.
    أما السيكم الفقيهي فإنه فعل العكس بحيث ترك الميزانية على حالها و حالها تغني عن كل سؤال و حاول عدم تجاوز الخطوط القانونية الحمراء لتدبير الشأن العام لكنه في المقابل انهال على المواطن تسمسيرا كسابق عهده مع زبناءه و ضحاياه فهذا مول شهادة إدارية : اجبد خمسالاف درهم إي ميات ألف لمن لا يثقن الحساب ، و هذا معندوش لبلان و لاخر كيبني في الليل و هذا باغي يدير معرض ولاخر باغي يكري السوق : اجبد اجبد اجبد اجبد حتى ما يبقى في إيماك جهد ، كما انه استغل آليات البلدية غيرما مرة في بناء فيلا فخمة و استغل عمال البلدية لمصالح شخصية... بل انكى من ذلك كله فلقد اختفت في ولايته ممتلكات عمومية لم يكن يخطر على بال إنس أو جان أن يطمع فيها طامع من قبيل السلطان قادوس أمير سلطنة خنزان الذي كان يرقد في أمان إلى جانب قنطرة الواد الشحفان و في نفس مسرح الجريمة اختفت قصرا برا أو بحرا الله أعلم سياجات الجردة الحديدية في عهد أسراب الحمائم التغريدية وقول أخويا ماشي بيديا و كذلك أشجار جردة القايد التي قطعت أوصالها تقطيعا قبل ان تختفي أشلاء جسدها المثخن بضربات الشواقير و شطحات المناشير على وقع مهرجان البنادير وأمام أنظار شعب واش غادي ندير ... أش غادين تديرو ؟ يوا طلبو التسليم و طلبو التيسير من مول النخلة مول الفيلا مول البير و قولو ليه ها العار غير تصايب معانا في التسيير.
    راه ڭالها سيدي عبدالرحمان المجذوب :
    من جاور الأجواد جاد بجودهم ومن ناسب الأرذال خاب ضناه
    ومن جاور الڭدرة اتلطخ بحمومها ومن جاور صابون جاب نقاه

    عريس الطفلة مول المڭانة
    الڭــارة بين مول المڭـانة و مول الحصانة Moka_b11

    عريس الغفلة مول الحصانة
    الڭــارة بين مول المڭـانة و مول الحصانة Fakihi13
    الشيباني
    الشيباني


    عدد المساهمات : 40
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/08/2010

    الڭــارة بين مول المڭـانة و مول الحصانة Empty رد: الڭــارة بين مول المڭـانة و مول الحصانة

    مُساهمة من طرف الشيباني الأربعاء سبتمبر 28, 2011 1:02 pm

    يا من يطفئون الشموع ويلعنون الظلام
    يا من تدفنون رؤوسكم في الرمل كالنعام
    إلى متى ستبقون هكذا دائما" نيام
    ديما ديما كارة
    ديما ديما كارة


    عدد المساهمات : 20
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 07/08/2010

    الڭــارة بين مول المڭـانة و مول الحصانة Empty رد: الڭــارة بين مول المڭـانة و مول الحصانة

    مُساهمة من طرف ديما ديما كارة السبت أكتوبر 22, 2011 10:16 am

    رغم أن الحكاية قديمة و الموضوع كتب قبل أشهر طويلة إلا أن نفس الحدوثة قد تتكرر و قد نزوج عروستنا لشفار آخر لا يحسن لا لها و لا لأهلها هذه المرة فيجمع بين مول الحصانة و مول المكانة.
    الخطاب بدؤوا يجهزون أنفسهم فمن سيكون الزوج السعيد هذه المرة ؟
    avatar
    ahmed


    عدد المساهمات : 34
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 27/11/2010

    الڭــارة بين مول المڭـانة و مول الحصانة Empty رد: الڭــارة بين مول المڭـانة و مول الحصانة

    مُساهمة من طرف ahmed السبت أكتوبر 22, 2011 1:37 pm

    -3AROUS KAM TAMANAYT 2AN TAKOUNA SA3IDA-3AROUS KAM ABKI 3INDAMA ARAHA TATA2ALAM -3AROUS 3ACHAT FI ADALAM -3AROUS AHMALAHA AS7AB ALMASALI7 ACHARSIYAT ...WA YAAAA AHLA AL3AROUS 7AWILOU W LAW MARA WA7IDA AN TO7SINOU ALIKHTIYAR

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 7:12 am