منتديات صوت الكـــارة

شرف لنا أن تزورنا لكن لو انضممت إلينا كعضو مسجل فسيكون في ذلك تشجيع لنا على المزيد من النضال ضد كل أشكال القمع وعلى رأسها تكميم الأصوات الحرة بڭــارتنا . أخي ، أختي مرحبا مرحبا مرحبا.
شرفونا بالانضمام إلى ركبنا وشكرا على المرور.
إمضاء : إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات صوت الكـــارة

شرف لنا أن تزورنا لكن لو انضممت إلينا كعضو مسجل فسيكون في ذلك تشجيع لنا على المزيد من النضال ضد كل أشكال القمع وعلى رأسها تكميم الأصوات الحرة بڭــارتنا . أخي ، أختي مرحبا مرحبا مرحبا.
شرفونا بالانضمام إلى ركبنا وشكرا على المرور.
إمضاء : إدارة المنتدى

منتديات صوت الكـــارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشهادة ضد الفساد دين في أعناقكم

نداء : إلى كل الغيورين على مدينتنا الحبيبة * إلى الضحايا و الشهود و الخصوم* إلى المناضلين الشرفاء أيا كانوا* إلى من يريد أن يسمع صوته* إلى من يريد فضح الفساد* إلي كل مواطن صالح* إلى بسطاء و صعفاء و فقراء كارتنا* إلى من ليس بيدهم حيلة* إلى من يريد أن يغير المنكر بما يستطيع* إلى إخوتنا الموظفين و أخواتنا الموظفات* إلى أعزاءنا العمال المكافحين* إلى سكان الكارة المنكوبة* سارعوا إلى الإدلاء بدلوكم في معركة الحق ضد الباطل* ساهموا في تغيير واقعكم و لو بكلمة* ناضلوا بما تستطيعون* لكن إياكم أن تبقوا ساكتين فمفسدو الكارة يظنون أن سكوتكم رضى ،فهل أنتم راضون ؟ هذا نداء لمن يتوفر على وثائق أو صور أو تسجيلات أو شهادات حية أو كل ما من شأنه أن يفضح خروقات مسؤولينا القدامى أو الجدد أو القادمين و يضع حدا لشططهم و جبروتهم و استهتارهم بالمواطنين ، المرجو إرسال ما تستطيعون إلى علبة الرسائل أسفله* أما الذين لا يتوفرون على شيئ فهم على الأقل يتوفرون على هواتفهم النقالة فليسجلوا لنا كل ما يرونه من تجاوزات في إداراتنا أو حين وصول موعد الانتخابات البرلمانية و الجماعية* سجلوا سجلوا سجلوا وارسلوا رحمكم الله* هذا إيمايل منتديات صوت الكارة نضعه رهن إشارة الجميع : sawtelgara@hotmail.com

هذه أولى بشائر التغيير في الكارة

طوال السنة الماضية رفع شباب الكارة أصواتهم بالاحتجاج و النقد والتنديد و عبروا على سخطهم في مسيرات إلكطرونية انطلاقا من منتدى الكارة ضحية أبنائها ، مرورا بمجموعات و صفحات الفايسبوك ووصولا ألى منتدى المذاكرة ومنتديات صوت الكارة وذلك للتنديد بكل شيء تقريبا من التهميش إلى الفقر ومن انقطاعات الماء والكهرباء الى نهب المال العام ومن الفساد الاخلاقي الى الفساد السياسي ومن صمت المواطنين عن حقوقهم إلى ظلم وتجبرالمسؤولين.. بالنسبة لنا، هذا في حد ذاته يعتبر انقلابا و مؤشرا حقيقيا على كون الكيل فعلا قد طفح بالكارويين وخصوصا شبابهم و على كون قدرتهم على التحمل بلغت مستوى الانفجار.. و كأن الشباب عقدوا العزم على الدخول في حرب استنزاف طويلة ضد الفساد...هذه الحرب التي يحاول مناضلون شباب من تكليلها برفع أصواتهم ميدانيا و في الأنترنت يبثون من خلالها شكواهم و تذمرهم مما أوصلت إليه مدينتهم سياسات النهب و سياسيو المصالح و لسان حالهم يقول أن "الشعب إذا يوما أراد الحياة، فلا بد أن يستجيب القدر".. و الشعب اليوم يريد و سيستجيب إن شاء الله القدر... كل هذا يدل على أن شبابنا قرروا أخذ المبادرة دون حاجة إلى يد مساعدة من أحد سواء كان حزبا أو نقابة أو جمعية أو مؤطرا متحمسا وهذا في حد ذاته مؤشر كبير على نضج هؤلاء وعلى قرب تحقيقهم لما عجز عنه آبائهم و أجدادهم.أما الأروع فهو اقتصار الأمر على أفراد عاديين قلائل دونا عن الوجوه المعروفة على الساحة الكاروية ..الكارويون إذن لم يعودوا 'خوافين' بالطبيعة.. هذه هي الحقيقة اليوم والتي يجب ان يحسن المسؤولون التعامل معها.. و بهذا وجب الافتخار حقا. و نحن نقول هذا الكلام ، لا بد أن لا ننسى مسألة على جانب كبير من الأهمية والخطورة، و هي أن الشباب لا يجب أن يتحول إلى مجرد آلة لتصنيع الشكاوى والاحتجاج و طلبات الإنصاف و المؤاخذة الإلكطرونية، بل دوره أكبر حتما في هذا التغيير و ذلك بالدخول الى المعمعة والمشاركة الفعالة و الحضور المتميز في الساحة السياسية الكاروية.

هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب

الأمل يجمعنا و إن فرقونا و إن صفدونا .. وإن حاربونا و إن ضايقونا و إن هددونا هذا زماننا فليندحروا في ماضيهم الرهيب .. قد جعلوا من السياسة مطية لجشعهم وحاصرونا بالوعود و غاصوا في عروقنا يمتصون دمائنا .. هذا وطننا فليخرجوا من تحت أقنعتهم حيث استوطنوا .. هذا الشباب يسير و إن أنهكه المسير .. يحمل أحلامه على كفه كلها و يجرجر آماله الجافلة إلى حيث تنتظرنا كارة لا يملكها أحـد:كارتنا نحن

ما المطلوب من المناضلين اليوم ؟

ان المسؤولين عن الجزء الأعظم من مآسينا يلقي بعضهم باللائمة على بعض وعلى محيط الكارة المتخلف عموما. لكن الكارويون الشرفاء يعرفون تماما أن أحزاب الكارة الحاكمة أو التي حكمت هي عصابات مستبدة وفاسدة وهي أصل المأساة .وما نراه من الانتفاضة الشبابية على الأنترنت سوى دليل على صحوة سياسية و أخلاقية و دينية كبيرة لدى الشباب الكاروي و هذه الصحوة ماضية في طريقها لإسقاط كل الأحزاب المحلية الفاشلة أو على الأقل إجبارها على تغيير واسع وفعلي في عملها السياسي ، تغيير يضع أسس التغيير الاجتماعي والاقتصادي والسياسي المنشود حيث تتحقق الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية وانبثاق الشخصية الكاروية المتحررة المبدعة ، فكم أعطت الكارة ولا زالت تعطي و ستعطي و في مجالات متعددة ؟. لكن ما المطلوب الآن من بعد هذه الحركية النضالية المتعددة الطرق و المناهج و الخلفيات ؟ المطلوب الآن برنامج يتوحد عليه شبابنا مع شيبنا و يحدد المطالب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية العاجلة و بدقة ، المطلوب برنامج تتعبأ حوله القوى المناضلة الأساسية ويجذب إليه جماهير العمال اليدويين و الزراعيين والموظفين وصغار الفلاحين والتجار والحرفيين والطلاب و العاطلين و النساء... برنامج يضع في أولوياته انتزاع الحقوق السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية لا مجرد المطالبة بها ، برنامج يقوم على احترام خصوصيات مدينتنا و منطقتنا ويضع في مقدمة الأولويات تلبية الحاجات الإنسانية الأولية بعيدا عن منطق السياسة ، برنامج يوجه فيه المنتخبون لخدمة الشعب الكادح ومستقبل شبابه لا لخدمة مصالحهم ومصالح حفنة من الرأسماليين المحليين بجشعهم الذي لا يعرف حدودا.على ألا يبقى هذا البرنامج حبيس الأذهان و الأحلام و الأوراق و الأنترنت و الحناجر بل يجب تفعيله على أرض الواقع و فرضه على النخبة السياسية المحلية عن طريق صناديق الاقتراع. إن المواطن الكاروي المسلوب الإرادة والحقوق يريد اليوم و أكثر من أي يوم مضى شغلا وسكنا وعلاجا وتعليما وخدمات اجتماعية تضامنية وحرية تعبير مضمونة وحرية سياسية حقيقية غير مشروطة... باختصار أبناء الكارة الأحرار يريدون ديمقراطية حقيقية على جميع المستويات و ليس فقط في السياسة، ومن أجل ذلك سيواصلون نضالهم..وإنها لثورة حتى النصر بعون الله

تصويت

ماذا تنوي أن تفعل لتغيير واقع الكارة ؟
الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Bar_right38%الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Bar_left 38% [ 55 ]
الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Bar_right25%الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Bar_left 25% [ 36 ]
الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Bar_right12%الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Bar_left 12% [ 17 ]
الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Bar_right5%الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Bar_left 5% [ 7 ]
الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Bar_right8%الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Bar_left 8% [ 11 ]
الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Bar_right12%الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Bar_left 12% [ 17 ]

مجموع عدد الأصوات : 143

facebook

سحابة الكلمات الدلالية


3 مشترك

    الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة

    حديدان لحرامي
    حديدان لحرامي


    عدد المساهمات : 83
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/10/2010

    الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Empty الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة

    مُساهمة من طرف حديدان لحرامي الأربعاء أكتوبر 26, 2011 1:28 pm

    الحاج احمد ولد عايشة ما مشى للحج حتى دار طواف الإفاضة و قام بالإحرام و نوى الرجم و أدى السعي بين الصفا و المروة في حرم الخيرية لي هو رئيسها بعد ما ترامى عليها و نظم انقلاب ضد الحاجة لي كانت رايسة الخيرية.
    طواف الإفاضة : السيد فاض و كشكش و دردك ولاح البيرية و بقى يطوف في ساحة الخيرية ... هذا هو حج الميزيرية.
    الإحرام : السيد لاح حوايجو و بقى ليه غير يتعرى ، و ما الفرق بين الحرام و الإحرام عند حجاج سرب الحمام غير ألف بهمزتو و إضغام.
    الرجم : غير ما لقاش الحجر في الخيرية و لكن لسانو صخرة و فيه كثر من عشرة و كتافو كب كتف عبرة.
    السعي بين الصفا و المروة : و لقد سعى لرئاسة الخيرية و سعت إليه و هرول بين الصفا و ما اكتفى و بين المروة ثم اختفى.
    كان الجو صافي و كانت المروة (المروءة) قبل ما يتريس سيد الحجاج لي واخا دار راسو في النخالة ما نقبوش الدجاج.السيد دار فيها رايس نيت و راوده حلمه القديم الجديد برئاسة المجلس فتقمص دور الشاف و ما حشم ما خاف وهدد أعداؤو بالترعاف وقال لي ثقال على الرياس علينا خفاف كما لبس ثوب المحسن و ليس بينه و بين الإحسان إلا ما بين زبلة بني بقرون و بزقة الذبان.
    و لأن الطبع كما يقال يغلب التطبع فسرعان ما عاد ولد عايشة إلى طبعه و أصله فأظهر من الانحطاط و التشمكير ما تخجل منه قطعان الحمير التي صوتت عليه و في الخيرية عطاتو التسيير.
    ما القصة و القضية آش فيها ؟ حدوثة وانا اليوم غادي نحكيها :
    قبل أسبوعين تقريبا قصد ولد عايشة مقر الخيرية و طلب من مديرها السيد رشيد رزقي أن يسلمه بعض الأسرة باش يديها لشي مخازنية جاو جداد و مع أن السلطة مسكينة ما لقاتش علاش تنعسهوم حيث الباشا ما عندوش باش يشري بونجات و المجلس مسكين مع فيه غير ولاد الشعب من الفقراء و العاطلين ما قدرش يضبر على ثمن سدادر ولا ناموسيات لهاذ المخازنية ، ناض الهايش ولد هايشة و قال ليهم هداو لقيتها ياك كاين النوامس في الخيرية و ياك أنا رايس الخيرية و كلمتي ما تطيحش للأرض ، صافي أنا غادي ندير حل غير سيرو تشفرو على خاطركم و بلا متشغلو روسكم بهاذ المشكل.الله ياودي المخزن ديالنا و حنا من زمان ديالو.
    لكن الذي لم يكن في حسبان ولد عايشة الغضبان هو ان يرفض طلبه رزقي العيان ... علاش عيان حيث ولد عايشة يفكر هكذا فهو استفزازي و حڭـار أكثر من سياسي و شفار و عقلو ديما بالسوء أمّار و نستطيع أن نلقبه بالحاج الخاطار فكل من يتصادم معه كيمشي للسبيطار .
    المهم رفض مدير الخيرية طلب رئيس الخيرية فلم يصرط الأخير هذا الرفض حيث كان يظن أن المدير في يده مادام انقلب على مكرم الذي وظفه وانحاز للفقيهي و عصابته و انقلب على الحاجة لصالح ولد عايشة نفسه...ولم يستسغ عضونا المكشكش أن يجرؤ ولد البارح هذا على رد كلامه و هو الذي جعل منه مديرا للخيرية ...
    هكذا قال ولد عايشة و هكذا فكر لكن يا سي الحاج لي موالف الانقلابات و عض الأيدي التي ساعدته لن يتردد في قلب وجهه عليك وعلى فقيهك و عصابتك ، أليس نجمكم سائر نحو الأفول ؟ و هل تستطيعون أن تضمنوا للسيد رزقي انكم ستظلون الجهة الغالبة و أنكم ستفوزون بالانتخابات القادمة حتى يبقى محتميا بظلكم ؟ كلا بالطبع فلماذا لم تقبل لنفسك ما قبلته لمكرم و للحاجة و لرئيس نهضة الكارة و اللائحة طويلة ؟
    و لكنك يا إبن أمك أمي ولذلك محالش واش سبق ليك قريتي المثل القائل "كيف تدين تدان" و المثل الآخر لي كيقول "يوم لك و يوم عليك" و لقد وصل يومك و يوم من معك و سيتنكر لكم أزلامكم و خدامكم و خماميسكم و أبواقكم و رشيدكم و عزيزكم.
    المهم لنرجع إلى وقائع فيلم الأكشن ذاك :
    ولد عايشة ما رضاش وبغا يدي الناموسيات صحة و ملي بدا رزقي يتدافع معاه دفل ليه على وجهو و هي القضية ترون و بداو في نقاش سرعان ما تحول إلى سبان :
    ولد عايشة لرزقي :
    - علاش للمخازنية لا و نتا فايت ليك عطيتي الناموسيات لموالين كورة لي كيجيبو ليهم الدريات ؟ ... ( سي الحاج في خبارك ناموسيات الخيرية ونتا مسؤول عليها كيتعطاو للكوايرية باش ينعسو عليهم الدريات و بقيتي ساكت كل هاذ الوقت يوا أشمن حج واشمن مسؤولية واشمن إحسان ؟)
    رزقي لولد عايشة :
    - لا يا سيدي والله يلا ديتيهم نعطيهم لمن بغيت و ما نعطيهومش ليك (أو هكذا قال ).
    و بعد أخذ و رد بصق ولد عايشة على رشيد رزقي فثارت ثائرة هذا الأخير و بدأ يسب و يفضح في المستور :
    رزقي لولد عايشة :
    أنت بزناز و كتبيع لحشيش ( وملي هو بزناز علاش بزنزتي معاه في الانتخابات و في الخيرية ؟ للتذكير فولد عايشة هذا كان قد تورط في قضية اتجار في المخذرات و في قضية متاجرة في سيارات مسروقة و مزورة لكنه ضحى بإبنه الذي لبس التهمة و دخل السجن عوض والده).
    ولد عايشة لرزقي :
    و أنت محتال ياك كنتي ملي كتبغي تدي مرتك للسبيطار كتديها على حساب الخيرية ( و ياك نتا المسؤول يا سي الحاج فين هي الأمانة و الصلاح ؟ كيفاش السي رزقي كان كل مرة يذهب فيها بزوجته و غالبا عندما كانت حاملا إلى أحد الأطباء خارج الكارة لمتابعة الحمل كان يدعي أنه في مهمة رسمية وأنه متنقل لقضاء مصالح الخيرية فيحصل بذلك على تعويض من الخيرية يدخل فيه ثمن المركوب و ربما حتى الأكل ، ونتا عارف هاذ الخنزة و ضاربها بسكتة ، ولا كنتي معول عليه يجري مع الحمامة ثاني ؟ )
    رزقي لولد عايشة :
    أنت شفار ( يا سلام يا سي رشيد أالآن فقط عرفتها و أين كان ضميرك الذي صحا اليوم عندما كنت أنت و صديقك من داعمي مجلس الحمامة و أين كانت صراحتك هذه لما ساهمت في تسليمه رئاسة الخيرية ألم تخف حينها أن يعيث فيها سلبا و نهبا ؟ شفار و دخلتيه حتى لقلب الدار ؟)
    ولد عائشة لرزقي :
    انت برهوش ( أو هكذا فكر ، و ملي هو برهوش علاش نتا مول جوج كروش مداير راسك في البخوش ؟ ولا هو برهوش حيث وقف في وجهك وكان راجوووول ملي كان في جنبك ، يا سبحان الله )
    رزقي لولد عايشة :
    أنت سحار (أجي كيفاش هاذ قضية سحار ؟ شفار اي نعم لأنه ليس في القنافذ أملس و لأن أبناء عبدالواحد كلهم واحد وليس في سرب الحمام من ليس شفارا لكن سحار كيفاش هاذ القضية ؟ أنرنا يا سي رشيد ، و باين ليا راك راقب على البير و غطاه و عارف عشاش الحمام قشة قشة).
    المهم هذا بعض من الكلام الذي قيل و لن نتحدث عما كان من الحزام و ما تحت و خلاصة القول أن ولد عايشة ما رضاش قدام الموظفات و الموظفين و أن رشيد حيت معيصب سخف ليهم وقال للحاج ضربتيني ( و يديرها العفريت راحنا فايت كتبنا عليه موضوع تحت عنوان "ولد عايشة يدو طايشة" هاذي عام ملي تعدى على ولد مي زقزوقة و هذا رابط الموضوع : https://elgara.forumarabia.com/t80-topic) و ملي داو رشيد رزقي للسبيطار ، ولد عايشة خافو يدير شي سرفاتيكة ما يكونش من العاڭـزين وضربها ليهم بسخفة في الخيرية و ولاو الموظفين بحال الممرضين شي ينش و شي يرش و شي يهبش ، واحد سخفان بحال يلا قرصو حنش وواحد مشى للسبيطار ، هذا شفار و هذا سمسار ، واحد سحار و واحد مضروب خطار ، هذا نيفو طار وهذا ضربو كار ... هكذا ولات الخيرية سبيطار.
    و على ما يبدو لنا و لكثرة مراقبتنا لهذه النمادج و تتبعنا لخطاهم و تنقيبنا عن أسرارهم و و ضع أصابعنا على خروقاتهم و مؤامراتهم فإننا نستطيع أن نؤكد أن القضية ما فيهاش غير الناموسيات هذا يا إيما شي حساب قديم أو القضية سياسية و ستنفجر تفاصيلها في الانتخابات القادمة.
    و الأنكى أن ولد عايشة بكى و رشيد دمع و شكى و في واحد اللحظة مشى الحاج أحمد مكشكش و رجع و معاه في الطوموبيلا جوج شخوصا مشى جابهم من العروبية باش يخليو دار رزقي و حلف بصفتو رئيس الخيرية باش يجري عليه و يفصلو نهائيا عاد الموظفين حايدو طابليات التمريض و لبسو ثوب المعورطين واشمن الله يرحم الوالدين واشمن لاواه يا سي الحاج واشمن راه بمرتو و وليداتو واشمن راه غير الشيطان ولد الحرام و هلم جرا مدا و جزرا فرا و كرا ظهرا و عصرا عاد تفاكت.
    خلاصة الحدوثة أن رايس الخيرية مشى للحج وخلى رزقي في الميزيرية ، حايد ليه سويرتات الإدارة و سلمهم لموظفة في انتظار أن ينتهي السي الخلوفي من الإنتخابات في دار القايد المكي ليعود كما كان في زمن سابق مديرا للخيرية. خونا في الله رشيد بقى غير كيدور : لا مهمة ، لا خلصة ، لا مدير ولا حتى مقتصد كيف كان قبل ما تطير لحمامة على الخيرية...و هاهو بقى معلق ، مشتوم و مفلق ، مغموم و مقلق ، و هذا جزاء كل مصرفق كيختار مع لحمامة يحلق.
    في انتظار الحلقات القادمة لهذا المسلسل ، لكن ليس قبل رجوع الشيخ إلى صباه عفوا رجوع الحاج من منفاه عفوا رجوع الرايس من عند الله ، نقول ما قاله أجدادنا :
    ما تقطع الواد حتى تبان حجارو
    وما تمشي في الليل حتى يطلع نهارو
    وما تصحب صديق حتى تعرف خبارو

    الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة 3aycha10
    السرورات على ميلود...تقول هذا غير وزير صافي
    سليعفان
    سليعفان


    عدد المساهمات : 22
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/08/2010

    الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Empty رد: الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة

    مُساهمة من طرف سليعفان الخميس أكتوبر 27, 2011 7:28 am

    هذي هي لبيك اللهم لبيك ؟
    يا حاج نعل الشيطان زمن السيبة راه مشى يوا جمع راسك معانا و حايد عليك الصعلكة راك بعقلك زعما و نتا مداير فيها كينغ كونغ ديال الكارة.
    الله ينعل لي ما يحشم الحج و تحراميت.
    ولد الدرب
    ولد الدرب


    رقم العضوية : 002
    عدد المساهمات : 64
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010

    الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة Empty رد: الحاج أحمد ولد عايشة ماشي غير يدو لي طايشة

    مُساهمة من طرف ولد الدرب الجمعة أكتوبر 28, 2011 2:21 pm

    أبناء أمهاتهم مع احترامنا لامهاتهم قتلونا في هذ الكارة الكحلة و الله العظيم يلا ملينا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 3:21 pm